Skip to content
نصائح تغذية للطفل من عمر سنة إلى سنتين

نصائح تغذية للطفل من عمر سنة إلى سنتين

في عامه الأول، يتعلم طفلك تناول الطعام بنفسه. في هذه المرحلة، تعتبر الأطعمة الصلبة هي المصدر الرئيسي للعناصر الغذائية والطاقة. لذلك، يمكن لطفلك أن يأكل ما يمكنك تناوله، ومن المهم على الوالدين العثور على نظام غذائي مناسب وصحي لطفلهما.

 

قد تبدو قائمة الطعام للأطفال في هذا العمر مختلفة كثيرًا مقارنة بالعمر المبكر، لكن لا يزال بإمكانهم الاستفادة من الالتزام بجدول الأكل الصحي والنظام الغذائي. إليك بعض النصائح لتغذية طفلك.

 

  • كم يجب أن أطعم؟

يمكنك إطعام طفلك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، وتحديد موعد لتناول وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة صحية بين الوجبات مع مراعاة تباعد فترات تناول الطعام بحوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات. لكن تذكري أن جميع الأطفال مختلفون، فبعضهم يحب أن يأكل أقل وأكثر، والبعض الآخر قد يمضي وقتاً أطول بين الرضعات.

 

حاولي ملاحظة إشارات الجوع لدى طفلك قبل أن يبدأ في البكاء، فهذه علامة متأخرة على الجوع وستجعل الرضاعة أكثر صعوبة. لعق الشفاه، وإخراج اللسان، والانزعاج هي بعض العلامات النموذجية للجوع.

 

لدى الأطفال بطون صغيرة، لذلك من الطبيعي أن يأكل طفلك كميات أقل أو يفوت وجبات الطعام في بعض الأحيان. اسمح لطفلك بالاستجابة لشعوره بالجوع أو الشبع وراقب العلامات. توقفي عن الرضاعة عندما يغلق طفلك فمه أو يدير رأسه بعيداً عن الأطعمة، فقد تكون هذه علامات على أن طفلك ممتلئ.

 

  • ما هي الأطعمة التي يجب أن أطعمها أو أتجنبها؟

من المهم توفير الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال للنمو.

 

الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها جسم الطفل للنمو والتطور. تأكدي من حصول طفلك على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي، مثل اللحوم والأسماك والفاصوليا. قدمي ثعابين صحية لطفلك، مثل الفواكه الطازجة. تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية الفارغة التي لا توفر أي فوائد غذائية لطفلك. لا تعطي طفلك الأطعمة السريعة أو المشروبات الغازية أو الحليب المنكه.

 

يتم تحديد تفضيلات الطعام في وقت مبكر من حياة الطفل، مما يساعد طفلك على تطوير مذاق الطعام الصحي في أقرب وقت ممكن.

 

  • ماذا أفعل عندما يرفض طفلي الأطعمة الصلبة؟

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية لا تزال لها بعض الفوائد للأطفال في هذا العمر، إلا أنها لا تفعل ذلك إلا بعد تناول الطعام، لأنه يجب عليهم تناول الطعام الصلب أولاً.

 

أعطي طفلك الأطعمة الصحية التي يحبها أو حاولي خلط الطعام الذي يحبه مع ما لا يحبه. مجموعات غذائية مختلفة قد تكون في بعض الأحيان. إذا كان طفلك لا يزال يرفض تناول الطعام، فلا تجبريه أو تعطيه وجبات سريعة. يجب أن تظلي هادئة، فقط خذي الأطعمة وقدميها لطفلك مرة أخرى لاحقًا. أعط طفلك رد فعل إيجابي عندما يأكل طفلك.

 

  • نصائح تغذية أخرى

إذا كان طفلك قد بدأ للتو في تناول الأطعمة الصلبة، فأطعميه طعامًا جديدًا واحدًا فقط في كل مرة وانتظري من 3 إلى 5 أيام لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من أي رد فعل، مثل الطفح الجلدي أو الإسهال أو القيء.

 

إن إعطاء طفلك وعاءه الخاص سيساعده على تعلم كيفية تناول الطعام بنفسه. أولاً بأصابعه، ثم في عمر 15-19 شهراً تقريباً، سيستكشف طفلك تناول الطعام باستخدام الأدوات. امنح طفلك فرصًا لممارسة هذه المهارة وساعده عندما يواجه طفلك مشكلة في ذلك.

 

في البداية، سيأكل طفلك ببطء وفوضوية، شجعيه وسيكون الكثير من الحب أثناء وقت الوجبة هو الخيار الصحيح. اجلس أمام طفلك وتفاعل معه من خلال التواصل البصري أو الابتسام أو التحدث. إن مدحهم على تناول الطعام سيساعد على بناء ثقة طفلك.

 

يحب الأطفال التأكيد على استقلاليتهم، فالطاولة هي أحد الأماكن التي يمكنك أن تمنح طفلك فيها بعض الشعور بالسيطرة. امنحي طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية ووفري له الوقت الكافي لتناول الطعام، ودعيه يقرر ما يأكله وكم يأكل.

 

إن إطعام الطفل ليس بالمهمة السهلة، كوني صبورة مع طفلك واجعلي وقت تناول الطعام وقتًا سعيدًا!

Cart 0

Your cart is currently empty.

Start Shopping